اليوم جبت لكم (54) معلومة عن صيانه سيارتك وسلامتها ,,
والتي بدورها تنعكس تلقائياً على سلامتك وسلامة من معك ، أتمنى أن تستفيد منها . . .
-1- قياس مستوى زيت المحرك :
عند قياس مستوى منسوب زيت محرك السيارة ،
يجب أولاً أن تكون السيارة في مستوى أفقي ،
وأن يتم تشغيل المحرك حتى درجة حرارة تشغيله العادية ،
وبعد ذلك يوقف تشغيل المحرك بغلق مفتاح الكونتاكت
والانتظار حوالي خمس دقائق، ثم يرفع مقياس الزيت من
مكانه بالمحرك و ينظف جيداً بقطعة قماش لا تحتوي على
وبر،ثم يوضع مكانه مرة أخرى بالمحرك ويرفع ويلاحظ مستوى
الزيت، ويجب أن يكون بين العلامتين بالمقاس ولا يكون
أعلى من العلامة العلوية أو أقل من العلامة السفلية ،
ولا ينبغي قياس مستوى الزيت والمحرك في حالة دوران لأن ذلك سيعطي بيان غير مضبوط لمنسوب الزيت بالمـــحرك.
-2- ضغط هواء الإطارات :
عند قياس ضغط هواء الإطارات يجب أن يكون العجل بارد،
لأن قياس الضغط بعد مشوار طويل بالسيارة يعمل الاحتكاك
بين إطار عجل السيارة وبين الطريق على زيادة سخونة
الإطارات وبالتالي زيادة سخونة الهواء بداخلها فيرتفع
ضغطه، ويعطي بعد ذلك قراءة غير صحيحة لقيمة الضغط داخل
الإطارات.
-3- زيت (سائل) الفرامل :
عدم تزويد زيت (سائل) الفرامل عند انخفاض منسوبه في
علبة (خزنة) زيت الفرامل، لأن انخفاض منسوب سائل
الفرامل يدل على تآكل تيل الفرامل ويعطي الفرصة للمبة
بيان الفرامل أن تضيء في الطبلون، أما عند تزويد سائل
الفرامل فيتآكل التيل بدون إعطاء أي بيان للسائق حيث
أن لمبة الفرامل لم تضيء. ويتم تزويد سائل الفرامل فقط
عند تسربه أو عند تغير أي من الأجزاء داخلية بالدورة .
ويجب الحذر الشديد عند استخدام زيت الفرامل لان تأثيره
شديد على دهان جسم السيارة، وإن حدث وانسكب على جسم
السيارة فيجب على الفور سكب كمية من الماء على موضع
زيت الفرامل على لجسم السيارة .
-4- كابل البطارية :
يجب عند تغير أو إصلاح أية أجزاء كهربائية بالسيارة أن
يبدأ أولاً بنزع كابل (قطاش) البطارية السالب من مكانه
تجنباً لعدم حدوث قصر كهربائي بالدوائر الكهربائية
بالسيارة، وكذلك عند تغير البطارية فيجب أولاً نزع
الكابل (القطاش) السالب ثم نزع الكابل (القطاش)
الموجب . وقبل نزع أي من كابل البطارية يجب التأكد أولاً
من أن مفتاح الإشعال (الكونتاكت) في وضع الغلق ،
وأن جميع مفاتيح الأنوار مغلقة، حتى لا يحدث تلف الأجزاء
النصف موصلة semiconductor بالدوائر الإلكترونية
بالسيارة.
- 5 - ارتفاع درجة حرارة المحرك :
عند ارتفاع درجة حرارة المحرك فجأةً ، يجب على الفور
اتخاذ أقصى اليمين من الطريق ولكن بحذر والتوقف
بالسيارة في مكان آمن من جانب الطريق، وعلى الفور يتم
غلق مفتاح الإشعال (الكونتاكت) لإيقاف تشغيل المحرك عن
الدوران، بعد ذلك يفتح غطاء المحرك (الكابوت) بحذر
ويلاحظ الأتي :- وجود آي تسرب للمياه بدورة التبريد
والعمل على منعها أو إصلاح وتغير ما يلزم ، التأكد من
سلامة تشغيل مروحة التبريد، وبعد أن يبرد المحرك يمكن
فتح غطاء الردياتير والتأكد من وجود مياه بداخله ،
كذلك التأكد من سلامة قربة مياه الردياتير وأن يكون
بداخلها مياه حتى المستوى المطلوب، التأكد من سلامة
غطاء الردياتير،التأكد من سلامة الردياتير نفسه وعدم
وجود أي شيء يحجب الهواء عنه.
-6 - السير على الطريق :
تجنب السير على الطريق خلف شاحنات محملة بـ (رمال أو
طوب أو زلط أو براميل أو أي أطوال مثل أسياخ الحديد
أو الخشب الخ ) حيث أن كل ذلك معرض للسقوط في أي لحظة
فجأة أمامك على الطريق فيؤدي إلى حوادث لا تُحمد عقباها.
أو على الأقل ممكن أن يتطاير الرمل على الزجاج الأمامي
للسيارة فتحدث به خدوش أو نًقر فتتلف الزجاج ،
أو يتساقط الطوب على الأرض فيتلف كرتيرة زيت المحرك.
7- - تغير شمعات الإشعال (البوجيهات) :
يراعى قبل تغير شمعات الإشعال (البوجيهات) للسيارة أن
ينفخ حولها جيداُ بهواء مضغوط لتنظيف الأتربة التي قد
تكون متراكمة حولها، وبعد نزعها من مكانها يجب تدوير
المحرك عدة لفات بالمارش حتى يستطيع كبس المحرك من
تنظيف الأتربة حول قلاووظ الشمعة الموجود بوش السلندر
ويطردها للخارج، وبذلك يمنع دخول الأتربة إلى داخل
أسطوانات المحرك ويطول ذلك من عمر المحرك ، وعندئذ
تستطيع تركيب البوجيهات الجديدة بعد التأكد من ضبط
خلوص الثغرة بالمقاس الموصى به.
8- - فحص ماء الردياتير :
عند الكشف على ماء الردياتير لا تفتح الغطاء والمحرك
حاراً حتى لا يندفع ضغط الماء الحار إليك فيصيبك بحروق.
ويفضل تزويد ماء الردياتير من خلال قربة الردياتير حتى
مستوى العلامة العليا بها، ولاحظ أن منسوب الماء في قربة
الردياتير يزداد وينقص تلقائياُ تبعاُ لحالة المحرك ،
فهي تزيد و المحرك ساخن و تنقص عند برودة المحرك ،
بسبب زيادة الضغط و الخلخلة التي تحدث بالردياتير
أثناء السخونة و البرودة. وعند ملء الردياتير من خلال
فتحة عنقه وهو ساخن ينتظر حتى يبرد قليلاُ ويفتح الغطاء
ببطء ،
ثم يشغل المحرك أثناء تزويد الماء حتى يختلط الماء
البارد الجديد مع الماء الساخن حول الاسطوانات فلا يؤدي
ضرر (انحناء) في (وش السلندر).
9- - تحديد صوت الفرامل :
عند سماع صوت صفارة عند الضغط على بدال الفرامل ،
ولا تستطيع تحديد مصدر الصوت، هل هو من الفرامل
الأمامية؟ أم الخلفية؟ قم بقيادة السيارة على سرعة
متوسطة، ثم أجعل صندوق التروس في وضع الحياد، وأرفع
فرملة اليد تدريجياً أثناء القيادة ،
فإذا صدر الصوت فهو من الفرامل الخلفية وإن لم يصدر
فهو من الفرامل الأمامية .
10- - الكهرباء الإستاتيكية :
ربما تشعر بصدمة كهربائية خفيفة عند خروجك من باب
السيارة وملامسة يدك لجسم السيارة خاصة بعد فترة قيادة
طويلة، فلا تنزعج لان هذه ظاهرة طبيعية تعرف بالكهرباء
الإستاتيكية و قد تحدث تحت ظروف معينة وخاصة إن كان
الجو الخارجي جاف، ولا يمكن منعها ولكن يمكن تقليلها
بارتداء ملابس قطنية و البعد عن الملابس المصنعة من
الألياف الصناعية ويراعى ذلك في كرسي القيادة أيضاُ،
وعند مغادرتك لكرسي القيادة لا تغادره فجأة ولكن ببطء،
وقبل النهوض من الكرسي حاول أن تمسك بيدك أي جزء
معدني من جسم السيارة لتفريغ شحنتك الإستاتيكية من
خلاله.
11- - محطات البنزين :
بعض محطات البنزين لا تراعي الدقة الشديدة في تصفية
خزانات البنزين بها من الماء، فعند التعجيل بالسيارة
و سماعك لصوت (سكة) وهو ما يشبه أن ضبط الكهرباء في
دائرة الإشعال بالمحرك غير مضبوطة( وجود كهرباء زيادة)،
وخاصة إن كان محرك سيارتك يعمل بالحقن الإليكتروني وهو
لا يحتاج إلى ضبط الإشعال لأن ضبط الإشعال يتم
إليكترونيا، فهذا دليل على أنك قد ملئت تنك بنزين
سيارتك من إحدى هذه المحطات فلا تتعامل معها مرة أخرى .
12- - إضاءة لمبة البطارية بالطبلون :
عند إضاءة لمبة البطارية بالطبلون مع فتح الكونتاكت
وتظل مضاءة حتى بعد تشغيل المحرك، فهذا يعني وجود خلل
في دائرة الشحن، إما أن تكون البطارية لا تستقبل الشحن
لوجود عيب داخلي بها، أو أن منظم الشحن به عيب ،
أو أن الدينامو لا يعطي الفولت المطلوب لشحن البطارية
بسبب عيب داخلي به، أو أن سير الدينامو مرتخي وغير
مشدود أو مقطوع ، في هذه الحالة يجب التوقف بالسيارة و
البحث عن سبب العيب ، أو إيداع السيارة لأقرب كهربائي
سيارات .
13- - فترة التليين الأولى للمحرك :
أثناء تشغيل المحرك خلال فترة التليين (للمحرك الجديد
أو الذي تم عمل عمرة عمومية له خلال الفترة الأولى
للتشغيل (الـ 1000كم) الأولى ينصح بآلاتي :
عدم زيادة دوران المحرك على سرعات عالية،
وتجنب بدء التشغيل السريع للمحرك ،
وعدم القيادة بسرعة عالية لمدة طويلة، ويجب عدم تحميل
السيارة بأحمال كبيرة ، وعدم قطر آي مقطورة في هذه الفترة.
14- - لون زيت محرك السيارة :
بعض سائقي السيارات يفرح ويتباهى أمام زملائه السائقين
أن زيت محرك سيارته مازال لونه لم يتغير بعد وضعه في
محركه وتشغيل السيارة عدة كيلو مترات، والحقيقة أن من
وظائف زيت التزييت في المحركات هو تنظيف المحرك من
نواتج احتكاك الأجزاء المتحركة داخله، لهذا فلابد وأن
يتغير لونه دليل على أنه يقوم بوظيفته كما ينبغي ،
أما إن لم يتغير لونه بعد عدة كيلو مترات فهذا دليل
على أن الزيت المستخدم لم يقوم بوظيفته وترك الرواسب
بداخل المحرك .
15- - لون عادم محرك السيارة :
في ظروف التشغيل العادية المفروض أن غازات العادم تخرج
من الشكمان بدون لون ، ولكن هناك ثلاثة أنواع من غازات
العادم تخرج من شكمان السيارة في حالات معينة كل منها
له لون مختلف عن الآخر، ومن خلاله يمكن تشخيص حالة
المحرك: إذا كان لون العادم أبيض مستمر مع حالات
التشغيل العادية وفي جميع الظروف، فهذا دليل على أن
هناك تسرب لمياه التبريد إلى غرفة الاحتراق وتخترق
معه، وإذا كان لون العادم رمادي فاتح يميل إلى السواد
فهذا دليل على احتراق كمية كبيرة من الوقود في غرفة
الاحتراق مما يدل على احتياج الكربراتير للضبط ً ( ضبط الوقود مع الهواء)،
وإذا كان لون العادم أزرق سماوي فذلك دليل على أن
هناك احتراق لزيت التزييت في غرفة الاحتراق،
وهو دل على احتياج المحرك للإصلاح .
يـــــــــتـــــــــــــــبـــــــــــــــع